يتيم
1 ) يتيم يَتِيم صفة
المعاني
- الصغير الفاقد الأب من الإنسانالصَّغِير الفاقد الأَب من الإِنْسَان.
- الصغير الفاقد الأم من الحيوانالصَّغِير الفاقد الأُمّ من الحيوان.
- صفة مشبهة لفعل يتمصفة مشبهة لفعل يَتَم
- كل فرد يعز نظيرهكلُّ فرد يَعِزُّ نظيرُه.
تحليل الكلمة
كلمات على وزن / الوزن الصرفي لكلمة / وزن كلمة يتيم (يتيم)وزن كلمة يتيم (يَتِيم):
جذر كلمة يتيم (يتيم)جذر كلمة يتيم (يَتِيم):
يتم
الحالة / جنس الكلمة:
مذكرمذكَّر
الافراد والجمع:
مفرد
يتيميَتِيم
*
تصنيفات:كلمات غير مصنفةيتيميَتِيْم
يتم (لسان العرب)
اليتماليُتْمُ: الانفرادالانفرادُ؛ عن يعقوب. واليتيم الفردواليَتيم الفَرْدُ. واليتم واليتمواليُتْمُ واليَتَمُ: فقدان الأبفِقْدانُ الأَب. وقال ابن السكيت: اليتم في الناس من قبل الأباليُتْمُ في الناس من قِبَل الأَب، وفي البهائم من قبل الأموفي البهائم من قِبَل الأُم، ولا يقال لمن فقد الأم من الناس يتيمولا يقال لمن فَقَد الأُمَّ من الناس يَتيمٌ، ولكن منقطع. قال ابن بري: اليتيم الذي يموت أبوهاليَتيمُ الذي يموت أَبوه، والعجي الذي تموت أمهوالعَجِيُّ الذي تموت أُمه، واللطيم الذي يموت أبواهواللَّطيم الذي يموتُ أَبَواه. وقال ابن خالويه: ينبغي أن يكون اليتم في الطير من قبل الأب والأم لأنهما كليهما يزقان فراخهماينبغي أَن يكون اليُتْمُ في الطير من قِبَل الأَب والأُمِّ لأَنهما كِلَيْهِما يَزُقّانِ فِراخَهما، وقد يتم الصبيوقد يَتِمَ الصبيُّ، بالكسر، ييتم يتما ويتمايَيْتَمُ يُتْماً ويَتْماً، بالتسكين فيهما. ويقال: يتم ويتم وأيتمه اللهيَتَمَ ويَتِمَ وأَيْتَمَه اللهُ، وهو يتيم حتى يبلغ الحلموهو يَتِيمٌ حتى يبلغَ الحُلُم. الليث: اليتيم الذي مات أبوه فهو يتيم حتى يبلغاليَتيمُ الذي مات أَبوه فهو يَتيمٌ حتى يبلغَ، فإذا بلغ زال عنه اسم اليتمفإِذا بلغ زال عنه اسمُ اليُتْم، والجمع أيتام ويتامى ويتمةوالجمع أَيتامٌ ويَتامى ويَتَمةٌ، فأما يتامى فعلى باب أسارىفأَما يَتامى فعلى باب أَسارى، أدخلوه في باب ما يكوهون لأن فعالى نظيره فعلىأَدخلوه في باب ما يكوهون لأَن فَعالى نظيرُه فَعْلى، وأما أيتام فإنه كسر على أفعال كما كسروا فاعلا عليه حين قالوا شاهد وأشهادوأَما أَيتام فإِنه كُسِّر على أَفعالٍ كما كَسَّرُوا فاعلاً عليه حين قالوا شاهد وأَشْهاد، ونظيره شريف وأشراف ونصىر وأنصارونظيرُه شريفٌ وأَشْراف ونَصِىرٌ وأَنْصارٌ، وأما يتمة فعلى يتم فهو ياتموأَما يَتَمَةٌ فعلى يَتَمَ فهو ياتِمٌ، وإن لم يسمع (وإِن لم يسمع (* قولهم: وإن لم يسمع؛ هكذا في الأصل، ولعل في الكلام سقطا)ولعلّ في الكلام سقطاَ). الجوهري يتمهم الله تىتيما جعلهم أيتاماالجوهري يَتَّمهم الله تَىْتِيماً جعلهم أَيتاماً؛ قال الفند الزماني واسمه شهل بن شيبانقال الفِنْدُ الزِّمَّانيّ واسمه شَهْل بن شَيْبان: بضرب فيه تأييمبضَرْبٍ فيه تَأْيِيمُ، وتيتيم وإرنان قال المفضلوتَيْتِيمٌ وإِرْنانُ قال المفضل: أصل اليتم الغفلةأَصل اليُتْم الغفْلةُ، وسمي اليتيم يتيما لأنه يتغافل عن برهوسمي اليَتِيمُ يَتِيماً لأَنه يُتَغافَلُ عن بَرِّه. وقال أبو عمرووقال أَبو عمرو: اليتم الإبطاءاليُتْم الإِبطاء، ومنه أخذ اليتىم لأن البر يبطئ عنهومنه أُخذ اليَتىم لأَن البِرَّ يُبْطِئُ عنه. ابن شميل: هو في ميتمة أي في يتامىهو في مَيْتَمةٍ أَي في يَتامى، وهذا جمع على مفعلة كما يقال مشيخة للشيوخ ومسيفة للسيوفوهذا جمع على مَفْعَلةٍ كما يقال مَشْيَخة للشُّيوخ ومَسْيَفَة للسُّيوف. وقال أبو سعيدوقال أَبو سعيد: يقال للمرأة يتيمة لا يزول عنها اسم اليتم أبدايقال للمرأة يَتيمةٌ لا يزول عنها اسمُ اليُتْمِ أَبداً؛ وأنشدواوأَنشدوا: وينكح الأرامل اليتامى وقال أبو عبيدةوينْكِح الأَرامِل اليَتامى وقال أَبو عبيدة: تدعى يتيمة ما لم تتزوجتُدْعى يتيمةً ما لم تَتزوج، فإذا تزوجت زال عنها اسم اليتمفإِذا تَزوَّجت زال عنها اسمُ اليُتْم؛ وكان المفضل ينشدوكان المُفَضَّل ينشد: أفاطمأَفاطِمَ، إني هالك فتثبتيإِني هالكٌ فتثَبَّتي، ولا تجزعيولا تَجْزَعي، كل النساء يتيم وفي التنزيل العزيزكلُّ النساء يَتيمُ وفي التنزيل العزيز: وآتوا اليتامى أموالهموآتُوا اليَتامى أَموالَهُم؛ أي أعطوهم أموالهم إذا آنستم منهم رشداأَي أَعطوهم أَموالَهُم إِذا آنَسْتم منهم رُشْداً، وسموا يتامى بعد أن أونس منهم الرشد بالاسم الأول الذي كان لهم قبل إيناسه منهموسُمُّوا يَتامى بعد أَن أُونِسَ منهم الرُّشْدُ بالاسم الأَول الذي كان لهم قبل إِيناسِه منهم، وقد تكرر في الحديث ذكر اليتم واليتيم واليتيمة والأيتام واليتامى وما تصرف منهوقد تكرر في الحديث ذكر اليُتْم واليَتِيمِ واليَتيمة والأَيْتام واليتامى وما تصرّف منه. واليتم في الناسواليُتْمُ في الناس: فقد الصبي أباه قبل البلوغفَقدُ الصبيّ أَباه قبل البلوغ، وفي الدوابوفي الدوابُ: فقد الأمفَقْدُ الأُمّ، وأصل اليتموأصلُ اليُتْم، بالضم والفتح، الانفرادالانفرادُ، وقيل: الغفلةالغفْلةُ، والأنثى يتيمةوالأُنثى يَتيمةٌ، وإذا بلغا زال عنهما اسم اليتم حقيقةوإذاً بَلَغا زال عنهما اسمُ اليُتْم حقيقةٌ، وقد يطلق عليهما مجازا بعد البلوغ كما كانوا يسمون النبيوقد يطلق عليهما مجازاً بعد البلوغ كما كانوا يُسَمُّون النبي، صلى الله عليه وسلم، وهو كبير يتيم أبي طالب لأنه رباه بعد موت أبيهوهو كبيرٌ يَتيمَ أَبي طالب لأَنه رَبَّاه بعد موتِ أَبيه. وفي الحديث: تستأمر اليتيمة في نفسهاتُسْتأْمَرُ اليتيمة في نَفْسها، فإن سكتت فهو إذنهافإِن سَكَتَتْ فهو إِذْنُها؛ أراد باليتيمة البكر البالغة التي مات أبوها قبل بلوغها فلزمها اسم اليتمأَراد باليتيمة البِكْرَ البالغةَ التي مات أَبوها قبل بلوغِها فلَزِمَها اسم اليُتْمِ، فدعيت به وهي بالغة مجازافدُعِيت به وهي بالغةٌ مجازاً. وفي حديث الشعبي: أن امرأة جاءت إليه فقالت إني امرأة يتيمةأَن امرأَة جاءَت إِليه فقالت إِني امرأَةٌ يتيمةٌ، فضحك أصحابه فقالفضَحِك أَصحابُه فقال: النساء كلهن يتامى أي ضعائفالنساءُ كلُّهنّ يَتامَى أَي ضَعائفُ. وحكى ابن الأعرابيوحكى ابن الأَعرابي: صبي يتمانصَبيٌّ يَتْمانُ؛ وأنشد لأبي العارم الكلابيوأَنشد لأَبي العارِم الكلابيّ: فبت أشوي صبيتي وحليلتي طريافَبِتُّ أُشَوِّي صِبْيَتي وحَليلتي طَرِيّاً، وجرو الذئب يتمان جائع قال ابن سيدهوجَرْوُ الذِّئب يَتْمانُ جائعُ قال ابن سيده: وأحر بيتامى أن يكون جمع يتمان أيضاوأَحْرِ بيتامَى أَن يكون جمعَ يَتْمانَ أَيضاً. وأيتمت المرأة وهي موتموأَيْتَمَت المرأَةُ وهي مُوتِمٌ: صار ولدها يتيما أو أولادها يتامىصار ولدُها يَتيماً أَو أَولادُها يَتامَى، وجمعها مياتيموجمعها مَياتِيمُ؛ عن اللحياني. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: قالت له بنت خفاف الغفاريقالت له بنتُ خُفَافٍ الغِفاريّ: إني امرأة موتمة توفي زوجي وتركهمإِنَّي امرأَةٌ موتِمةٌ تُوُفِّي زَوْجِي وتَركَهم. وقالوا: الحرب ميتمة ييتم فيها البنونالحَرْبُ مَيْتَمةٌ يَيْتَمُ فيها البَنونَ، وقالوا: لا يحا . . . . (* كذا بياض بالأصل). الفصيل عن أمه فإن الذئب عالم بمكان الفصىل اليتيمالفصيل عن أُمّه فإِن الذِّئْب عالمٌ بمكان الفَصِىل اليَتِيم. واليتم الغفلةواليَتَمُ الغَفْلةُ. ويتم يتماويَتِمَ يَتَماً: قصر وفترقصَّر وفَتَر؛ أنشد ابن الأعرابيأَنشد ابن الأَعرابي: ولا ييتم الدهر المواصل بينه عن الفهولا يَيْتَمُ الدَّهْرُ المُواصِل بينَه عن الفَهِّ، حتى يستدير فيضرعا واليتمحتى يَسْتَدِير فيَضْرَعا واليَتَمُ: الإبطاء ويقالالإِبْطاءُ ويقال: في سيره يتمفي سيره يَتَمٌ؛ بالتحريك، أي إبطاءأَي إِبْطاءٌ؛ وقال عمرو بن شاس: وإلا فسيري مثل ما سار راكب تيمم خمساوإِلا فسِيرِي مثْلَ ما سارَ راكِبٌ تَيَمَّمَ خِمْساً، ليس في سيره يتم يروى أممليس في سَيْرِه يَتَمْ يروى أَمَم. واليتم أيضاواليَتَمُ أَيضاً: الحاجةالحاجةُ؛ قال عمران ابن حطانقال عِمْران ابن حِطّان: وفر عني من الدنيا وعيشتهاوفِرَّ عنِّي من الدُّنْيا وعِيشَتها، فلا يكن لك في حاجاتها يتم ويتم من هذا الأمر يتمافلا يكنْ لك في حاجاتها يَتَمُ ويَتِمَ من هذا الأَمر يَتَماً: انفلتانْفَلَت. وكل شيء مفرد بغير نظيره فهو يتيموكلُّ شيء مُفْرَدٍ بغير نَظيرِه فهو يَتيمٌ. يقال: درة يتيمةدُرّةٌ يتيمةٌ. الأصمعيالأَصمعي: اليتيم الرملة المنفردةاليتيمُ الرَّمْلةُ المُنْفردة، قال: وكل منفرد ومنفردة عند العرب يتيم ويتيمةوكلُّ مُنْفردٍ ومنفردةٍ عند العرب يَتيمٌ ويتيمةٌ؛ وأنشد ابن الأعرابي أيضا البيت الذي أنشده المفضلوأَنشد ابن الأَعرابي أَيضاً البيت الذي أَنشده المفضل: ولا تجزعيولا تَجْزَعي، كل النساء يتيم وقالكلُّ النساء يَتيمُ وقال: أي كل منفرد يتيمأَي كلُّ مُنْفردٍ يَتيمٌ. قال: ويقول الناس إني صحفت وإنما يصحف من الصعب إلى الهين لا من الهين إلى الصعب (ويقول الناس إِنّي صَحَّفت وإِنما يُصَحَّف من الصعب إِلى الهيّنِ لا من الهيّن إِلى الصعب (* هذه الجعلة من «قال ويقول الناس» لا تتعلق بما قبلها ولا بما بعدها). ابن الأعرابيابن الأَعرابي: الميتم المفرد (المَيْتَمُ المُفْرَدُ (* قوله «الميتم المفرد» كذا بالأصل). من كل شيء.
ترجمة
قالب:top بالإنجليزية:: orphan |}تصنيفات:ي ت م