مسحاح

معنى و تعريف و شرح و جذر و وزن كلمة مسحاح في معجم عربي عربي

arrow معنى وتعريف وشرح كلمة مسحاح في ويكاموس

مسحاحمِسْحَاح

المعاني

المسحاح هو مكان يستحم فيه الشخص تحت رشاش من الماءالمِسْحَاح هو مكان يستحم فيه الشخص تحت رشاش من الماء.

الأصل والاشتقاق

من المصدر سحح: السح والسحوحالسَّحُّ والسُّحُوحُ: هما سمن الشاةهما سِمَنُ الشاةِ. سحت الشاة والبقرة تسح سحا وسحوحا وسحوحة إذا سمنت غاية السمنسَحَتِ الشاةُ والبقرة تَسِحُّ سَحًّا وسُحُوحًا وسُحُوحةً إِذا سمنت غاية السِّمَن؛ قيل: سمنت ولم تنته الغايةسَمِنَتْ ولم تَنْتَهِ الغايةَ؛ وقال: اللحياني سحت تسحاللحياني سَحَّتْ تَسُحُّ، بضم السين؛ وقال أبو معد الكلابيوقال أَبو مَعَدٍّ الكِلابيُّ: مهزول ثم منق إذا سمن قليلا ثم شنون ثم سمين ثم ساح ثم مترطممهزولٌ ثم مُنْقٍ إِذا سَمِنَ قليلًا ثم شَنُونٌ ثم سَمِينٌ ثم ساحٌّ ثم مُتَرَطِّمٌ، وهو الذي انتهى سمناوهو الذي انتهى سِمَنًا؛ وشاة ساحة وساحوشاة ساحَّةٌ وساحٌّ، بغير هاء، الأخيرة على النسبالأَخيرة على النسب. قال الأزهريقال الأَزهري: قال الخليل هذا مما يحتج به أنه قول العرب فلا نبتدع فيه شيئاقال الخليل هذا مما يُحتج به أَنه قول العرب فلا نَبْتَدِعُ فيه شيئًا. وغنم سحاح وسحاحوغنمٌ سِحاحٌ وسُحاحٌ: سمانسِمانٌ، الأخيرة من الجمع العزيز كظؤار ورخالالأَخيرة من الجمع العزيز كظُؤَارٍ ورُخالٍ؛ وكذا روي بيت ابن هرمةوكذا روي بيت ابن هَرْمة: وبصرتنيوبَصَّرْتَني، بعد خبط الغشومبعدَ خَبْطِ الغَشُومِ، هذي العجافهذي العِجافَ، وهذي السحاحا والسحاح والسحاحوهذي السِّحاحا والسِّحَاحُ والسُّحاحُ، بالكسر والضم، وقد قيل: شاة سحاح أيضاشاةٌ سُحاحٌ أَيضًا، حكاها ثعلب. وفي حديث الزبير: والدنيا أهون علي من منحة ساحة أي شاة ممتلئة سمناوالدنيا أَهْوَنُ عَلَيَّ من مِنْحَةٍ ساحَّةٍ أَي شاة ممتلئة سِمَنًا، ويروى: سحساحةسَحْساحة، وهو بمعناه؛ ولحم ساحولحمٌ ساحٌّ؛ قال الأصمعيقال الأَصمعي: كأنه من سمنه يصب الودككأَنه من سِمَنِه يَصُبُّ الوَدَكَ. وفي حديث ابن عباس: مررت على جزور ساح أي سمينةمررتُ على جزورٍ ساحٍّ أَي سمينة؛ وحديث ابن مسعود: يلقى شيطان المؤمن شيطان الكافر شاحبا أغبر مهزولا وهذا ساح أي سمينيَلْقَى شيطانُ المؤمن شيطانَ الكافر شاحبًا أَغْبَر مَهْزُولًا وهذا ساحٌّ أَي سمين؛ يعني شيطان الكافر. وسحابة سحوحوسحابة سَحُوحٌ، وسح الدمع والمطر والماء يسح سحا وسحوحا أي سال من فوق واشتد انصبابهوسَحَّ الدَّمْعُ والمطرُ والماءُ يَسُحُّ سَحًّا وسُحُوحًا أَي سال من فوق واشتدَّ انصبابُه. وساح يسيح سيحا إذا جرى على وجه الأرضوساحَ يَسِيحُ سَيْحًا إِذا جَرَى على وجه الأَرض. وعين سحساحةوعينٌ سَحْساحة: كثيرة الصب للدموعكثيرة الصب للدُّموع. ومطر سحسح وسحساحومطر سَحْسَحٌ وسَحْساحٌ: شديد يسح جدا يقشر وجه الأرضشديد يَسُحُّ جدًّا يَقْشِرُ وجهَ الأَرض. وتسحسح الماء والشيءوتَسَحْسَحَ الماءُ والشيءُ: سال. وانسح إبط البعير عرقاوانْسَحَّ إِبطُ البعير عَرَقًا، فهو منسح أي انصبفهو مُنْسَحُّ أَي انْصَبَّ. وفي الحديث: يمين الله سحاء لا يغيضها شيء الليل والنهار أي دائمة الصب والهطل بالعطاءيمينُ الله سَحَّاءُ لا يَغِيضُها شيءٌ الليلَ والنهارً أَي دائمة الصَّبِّ والهَطْلِ بالعطاء. يقال: سح يسح سحاسَحَّ يَسُحُّ سَحًّا، فهو ساحفهو ساحٌّ، والمؤنثة سحاءوالمؤنثة سَحَّاءُ، وهي فعلاء لا أفعل لهاوهي فَعْلاءُ لا أَفْعَلَ لها، كهطلاءكهَطْلاء؛ وفي رواية: يمين الله ملأى سحايَمِينُ الله ملأَى سَحًّا، بالتنوين على المصدر، واليمين ههنا كناية عن محل عطائه ووصفها بالامتلاء لكثرة منافعها، فجعلها كالعين الثرة لا يغيضها الاستقاء ولا ينقصها الامتياحفجعلها كالعين الثَّرَّةِ لا يَغِيضُها الاستقاءُ ولا ينقُصُها الامْتِياحُ، وخص اليمين لأنها في الأكثر مظنة للعطاء على طريق المجاز والاتساعوخَصَّ اليمين لأَنهًا في الأَكثر مَظِنَّة للعطاء على طريق المجاز والاتساعِ، والليل والنهار منصوبان على الظرفوالليلَ والنهار منصوبان على الظرف. وفي حديث أبي بكر أنه قال لأسامة حين أنفد جيشه إلى الشاموفي حديث أَبي بكر أَنه قال لأُسامة حين أَنْفَد جَيْشَه إِلى الشام: أغر عليهم غارة سحاء أي تسح عليهم البلاء دفعة من غير تلبثأَغِرْ عليهم غارَةً سَحَّاءَ أَي تَسُحُّ عليهم البَلاءَ دَفْعَةً من غير تَلَبُّثٍ. وفرس مسحوفرس مِسَحٌّ، بكسر الميم: جواد سريع كأنه يصب الجري صباجَوادٌ سريع كأَنه يَصُبُّ الجَرْيَ صَبًّا، شبه بالمطر في سرعة انصبابهشُبِّه بالمطر في سرعة انصبابه. وسح الماء وغيره يسحه سحاوسَحَّ الماءَ وغيره يَسُحُّه سَحًّا: صبه صبا متتابعا كثيراصَبَّه صَبًّا متتابعًا كثيرًا؛ قال دريد بن الصمةقال دُرَيْدُ بنُ الصِّمَّةِ: وربة غارة أوضعت فيهاورُبَّةَ غارَةٍ أَوْضَعْتُ فيها، كسح الخزرجي جريم تمر معناه أي صببت على أعدائي كصب الخزرجي جريم التمركسَحِّ الخَزْرَجِيِّ جَرِيمَ تَمْرِ معناه أَي صَبَبْتُ على أَعدائي كَصَبِّ الخَزْرَجِيِّ جريم التمر، وهو النوى. وحلف سحوحَلِفٌ سَحٌّ: منصب متتابعمُنْصَبٌّ متتابع؛ أنشد ابن الأعرابيأَنشد ابن الأَعرابي: لو نحرت في بيتها عشر جزرلو نَحَرَتْ في بيتها عَشْرَ جُزُرْ، لأصبحت من لحمهن تعتذرلأَصْبَحَتْ من لَحْمِهِنَّ تَعْتَذِرْ، بحلف سح ودمع منهمروسح الماء سحابِحَلِفٍ سَحٍّ ودَمْعٍ مُنْهَمِرْوسَحَّ الماءُ سَحًّا: مر على وجه الأرضمَرَّ على وجه الأَرض. وطعنة مسحسحةوطعنة مُسَحْسِحةٌ: سائلة؛ وأنشدوأَنشد:مسحسحة تعلو ظهور الأنامل الأزهريمُسَحْسِحةٌ تَعْلُو ظُهورَ الأَنامِلِ الأَزهري: الفراء قال: هو السحاح والإيار واللوح والحالق للهواءهو السَّحَاحُ والإِيَّارُ واللُّوحُ والحالِقُ للهواء. والسح والسحوالسُّحُّ والسَّحُّ: التمر الذي لم ينضح بماءالتمر الذي لم يُنْضَح بماء، ولم يجمع في وعاءولم يُجْمَعْ في وعاء، ولم يكنزولم يُكْنَزْ، وهو منثور على وجه الأرضوهو منثور على وجه الأَرض؛ قال ابن دريد: السح تمريابس لا يكنزالسُّحُّ تمريابس لا يُكْنَز، لغة يمانية؛ قال الأزهريقال الأَزهري: وسمعت البحرانيين يقولون لجنس من القسب السحوسَمعت البَحْرانِيِّينَ يقولون لجِنْسٍ من القَسْبِ السُّح، وبالنباج عين يقال لها عريفجان تسقي نخلا كثيراوبالنِّباجِ عين يقال لها عُرَيْفِجان تَسْقي نَخْلًا كثيرًا، ويقال لتمرها: سح عريفجانسُحُّ عُرَيْفِجانَ، قال: وهو من أجود قسب رأيت بتلك البلادوهو من أَجود قَسْبٍ رأَيت بتلك البلاد. وأصاب الرجل ليلته سح مثل سج إذا قعد مقاعد رقاقاوأَصاب الرجلَ لَيلَتَه سَحٌّ مثلُ سَجٍّ إِذا قعد مقاعِدَ رِقاقًا. والسحسحة والسحسحوالسَّحْسَحة والسَّحْسَحُ: عرصة الدار وعرصة المحلةعَرْصَة الدار وعَرْصَة المحَلَّة. الأحمرالأَحمر: اذهب فلا أرينك بسحسحي وسحاي وحراي وحراتي وعقوتي وعقاتياذهبْ فلا أَرَيَنَّك بسَحْسَحِي وسَحايَ وحَرايَ وحَراتي وعَقْوتي وعَقاتي. ابن الأعرابيابن الأَعرابي: يقال نزل فلان بسحسحه أي بناحيته وساحتهيقال نزل فلانٌ بسَحْسَحِه أَي بناحيته وساحته. وأرض سحسحوأَرض سَحْسَحٌ: واسعة؛ قال ابن دريد: ولا أدري ما صحتهاولا أَدري ما صحتُها. وسحه مائة سوط يسحه سحا أي جلدهوسَحَّه مائةَ سَوْطٍ يَسُحُّه سَحًّا أَي جَلَده.

المرادفات

دشدُشّ

من نفس الجذر

قالب:س ح ح

* الترجمات

المعاني

بالإنجليزية:shower
بالفرنسية:douche

كلمات ذات صلة

تصنيفات:س ح ح، مفعالمِفْعَال


القاموس
totop